زعيما المعارضة التركية يهاجمان أردوغان: عداؤك لمصر جعل تركيا وحيدة بالمنطقة

0 40

أكدا زعيما المعارضة التركية، رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كلتشدار أوغلو ورئيس ورئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو، ضرورة فتح قنوات دبلوماسية مع مصر والابتعاد عن نهج معاداة السلطات المصرية، معتبرين سياسة أنقرة الحالية تجر عليها العزلة.

وشدد رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كلتشدار أوغلو، على ضرورة فتح قنوات اتصال بين النظام التركي والسلطات المصرية، وتساءل عن سبب عدم وجود سفارة لبلاده في مصر وسوريا في ظل اتجاه السياسية الخارجية لأنقرة نحو الأسوأ.

وقال في تصريحات صحفية عقب لقاء جمعه مع داود أوغلو، إن تركيا لم تعد تحافظ على استقلاليتها، وأصبحت وحيدة في شرق المتوسط، طارحًا على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تساؤلات عدّة منها لماذا انسحبت سفينة أورتش رئيس إلى سواحل أنطاليا؟ ألم يقل وزير خارجية هذه البلد أن السفينة ستستمر بالعمل هناك مدة 90 يومًا؟ ومن أمر بانسحابها؟.

من جهة، سلطت وسائل الإعلام التركية الضوء على زيارة كمال كليتشدار أوغلو، لداود أوغلو، اليوم الثلاثاء، لتهنئته بافتتاح مقر الحزب.

وأوضح أن بلاده أصبحت تركيا أصبحت وحيدة في المنطقة، وهي نتيجة طبيعية بعد أن ربط النظام مصالح تركيا بشخص واحد، في الوقت الذي يهتم الشخص “أردوغان” بمصالحه ومصالح عائلته قبل تركيا.

وتابع “مع الأسف وصلنا إلى هذه النقطة من الوحدة في المنطقة. انظروا لقد ذهب وزير خارجية أمريكا مايك بومبيو إلى اليونان ولم يأت إلى تركيا. ما هذه السياسة الخارجية التي جعلت تركيا وحيدة في الدفاع عن حقها، إن فلسطين نفسها ليست وحيدة بهذا القدر”.

من جهته، دعا رئيس حزب المستقبل التركي، أحمد داود أوغلو، إلى فتح حوار تركي مع مصر، بشأن المنطقة الاقتصادية في البحر المتوسط، بوصف مصر من أهم الدول في المنطقة.

وقال رئيس حزب المستقبل التركي، “على تركيا التحدث مع مصر حول المنطقة الاقتصادية في المتوسط، وعلى الفور، لأنها من أهم دول المنطقة”، مضيفًا: “مع الأسف وصلنا إلى أننا لا يدعمنا من دول المنطقة غير أذربيجان”.

كما شدد في قوله “على تركيا أن تأخذ خطوات فعالة لتغيير المعادلات الدبلوماسية على الفور. ولتعلم أن مصر أكثر دولة تتناسب مصالحها وتتماشى مع مصالح تركيا. أقول الآن، لننح الاختلافات السياسية جميعها جانبًا. ويجب إقامة الحوار مع مصر حول المنطقة الاقتصادية في شرق المتوسط على الفور، لأن مصر تعد الدولة صاحبة أطول ساحل في إفريقيا”.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.