تراجع غير مسبوق لليرة التركية … الدولار يرتفع 3 مرات أمام الليرة

0 11

شهدت أسواق الصرف التركية تقلبات جنونية، حيث حقق سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعًا جديدًا أمام الليرة التركية، اليوم الخميس، ووصل إلى 7.45 ليرة تركية لأول مرة في تاريخ تركيا الحديث.

وبدأ الدولار اليوم عند سعر 7.37 ليرة، ثم وصل قبل ساعات قليلة إلى 7.42 ليرة، وقفز بعدها إلى 7.43 ليرة، قبل أن يصل إلى 7.45 ليرة.

وكان خبير الاقتصاد التركي، سافاش كريم أوغلو، توقع أن يستيقظ الشعب التركي ذات يوم قريب، ويجد أن الدولار قفز إلى 15 ليرة تركية، وذلك مع مسلسل الانهيار الذي تعيشه العملة الوطنية في تركيا تحت حكم نظام العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان.

وقال كريم أوغلو خلال لقائه، الثلاثاء الماضي، مع برنامج قناة «هالك تي في»، إن التوترات التي تشهدها العلاقات التركية الأمريكية قد تؤدي إلى قفزات مرتفعة جدًا للدولار أمام الليرة، حتى أنه من الممكن أن يصل الدولار الواحد إلى 15 ليرة تركية.

وكان مصرف تركيا المركزي، قد أعلن الإثنين الماضي، عن توقيع  “مذكرة تفاهم” مع الصديق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي، المقال بقرار من مجلس النواب.

وزعم مصرف تركيا المركزي أن مذكرة التفاهم تأتي لتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين المصرفين دون الكشف عن تفاصيل بنودها.

جدير بالذكر أن الاقتصاد التركي يعاني من حالة من الانكماش خلال الربع الثاني من العام الجاري 2020، ووصلت نسبة الانكماش إلى 9.9% مقارنة بالعام السابق 2019. بينما بلغت نسبة الانكماش في القطاع الصناعي وحده إلى 16.5%، وذلك وسط انخفاض ملحوظ في معدلات الإنفاق الحكومي.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.