صحيفة يونانية: واشنطن وأثينا تشيدان بالتعاون في استكشاف النفط والغاز قبالة جزيرة كريت

0 76

أكد تقرير نشرته صحيفة، كاثيميريني اليونانية، اليوم الثلاثاء، على ترحيب المسؤولين اليونانيين والأمريكيين بالشراكة بين عمالقة النفط، شركة إكسون موبيل من الولايات المتحدة وشركة توتال من فرنسا وشركة هيلينيك بتروليوم اليونانية، في رخصتي استكشاف قبالة ساحل جزيرة كريت اليونانية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، أمس الاثنين، بعد الاجتماع الثاني رفيع المستوى لمجموعة عمل الحوار الاستراتيجي للطاقة، “نتطلع إلى إقامة شراكات جديدة في هذا القطاع”.

وحضر الاجتماع الافتراضي مساعد وزير الخارجية الأمريكية لموارد الطاقة فرانسيس فانون، ووكيل وزارة الطاقة الأمريكية مارك مينيزيس، ونائب وزير الخارجية اليوناني للدبلوماسية الاقتصادية كوستانتينوس فراغكوجيانيس، ونائب وزير الطاقة اليوناني جيراسيموس توماس.

وأعاد الاجتماع ” تأكيد التزام اليونان والولايات المتحدة بالعمل معًا لدعم تنويع مصادر الطاقة في جنوب شرق أوروبا، والعمل مع الشركاء الإقليميين في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​لتطوير موارد الطاقة، وتعزيز أمن الطاقة الإقليمي”.

ولفت التقرير، إلى أنه من بين الموضوعات التي ناقشتها المجموعة إمكانات الاستثمارات الخاصة من الولايات المتحدة في قطاع الطاقة اليوناني، وتوسيع التعاون في مجال الطاقة المتجددة، بعد تشريع جديد أقرته أثينا لتسهيل مثل هذه الاستثمارات.صحيفة يونانية: واشنطن وأثينا تشيدان بالتعاون في استكشاف النفط والغاز قبالة جزيرة كريت 1

كما أعرب الوفدان عن دعمهما المستمر لآلية (3+1)، ومنتدى غاز شرق البحر المتوسط​، وشددا في الوقت نفسه على “ضرورة قيام جميع دول منطقة شرق البحر المتوسط ​​بأنشطتها وفقاً للقانون الدولي، بما في ذلك قانون البحار الدولي، كما هو مبين في قانون اتفاقية البحار لعام 1982، وتعزيز علاقات حسن الجوار لصالح الاستقرار والأمن الإقليميين، وبالتالي خلق بيئة مواتية لتنويع موارد الطاقة وطرقها”.

وفقا لإعلان وزارة الخارجية، سلط «فانون» الضوء على التقدم المحرز في خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للبحر الأدرياتيكي، ومشروع وحدة الكسندروبولي العائمة لإعادة تخزين الغاز، ومشروع كافالا لتخزين الغاز تحت الأرض، وكلاهما في شمال اليونان.

وأعرب «فانون» عن دعمه لشركة جريس- بلغاريا انتركونيكتور، التي يجري تشييدها حاليًا، كما أعرب عن دعمه لربط اليونان بشمال مقدونيا.

تعد مجموعة عمل الطاقة امتدادًا لاجتماعات الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة واليونان التي عقدت في ديسمبر 2018 وأكتوبر 2019.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.